خدمات الكترونية
خدمات الكترونية مقدمة للمواطن
الشباك الوطني الوحيد لرخص الإدارات الترابية
يستخدم آلاف المستعملين داخل المغرب و خارجه منصة رخص للحصول بسرعة وسهولة على التراخيص اللازمة لأنشطتهم الاقتصادية والعمرانية، بشكل رقمي %100
استجابة للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة ومضامين الدستور وكذا البرنامج الحكومي الرامي الى تطوير منظومة موحدة ومتكاملة لتدبير الشكايات ترقى الى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين. القناة الأكثر استخداماً من قبل المواطنين وأن تتحول إلى أهم أداة للتفاعل وجسرا للتواصل البنّاء والمثمر. منح جميع المرتفقين حرية التعبير والتواصل مع الإدارات والمؤسسات العمومية.
إذا واجهتك صعوبات أثناء الاستفادة من خدمة عمومية أو لحقك ضرر جراء تصرف صادر عن الإدارة ، يكون مخالفا للقانون أو منافيا لمبادئ العدل والإنصاف، يمكنك التقدم بشكاية هنا.
« [...] ومن غير المقبول ، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا ، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون [...] » مقتطف من نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 2016/10/14
الحالة المدنية المغربية (alhalalmadania.ma)
تتيح هذه البوابة للمواطنات والمواطنين وكذا الأشخاص الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية تقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات وفقا للقانون 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.